U3F1ZWV6ZTQ1NDgzOTgwMzg2NjI4X0ZyZWUyODY5NTIyNzg2Njg5OA==

مشروع الميتافيرس : مفهومه - اسباب ظهوره -اهدافه و نتائجه المتوقعة.

مشروع الميتا فيرس : مفهومه - أسباب ظهوره - أهدافه و نتائجه المتوقعة . 


على اثر اعلان الرئيس التنفيذي للشركة  الامريكية مارك زوكربيرج عن مشروع ميتا فيرس  للواقع الافتراضي و كذلك التغيير الذي لحق اسم شركته الى Meta  كل ذلك اثار زخما واسع النطاق بين مستخدمي الانترنت و تطبيقات الشبكات الاجتماعية ، حيث اصبح الجميع يبحث و يحاول معرفة ماهية هذا المشروع و الارهاصات التي سبقت ظهوره و الأسباب الكامنة وراء هذا التغيير ، يضاف الى ذلك كيف ستغير هذه التجربة التواصل و الألعاب و استخدام الانترنت بشكل عام ؟ و ماهي  استراتيجية التعامل مع العالم الافتراضي و كيف يتم ذلك  و ما هي نتائجه ؟

  للإجابة عن هذه الإشكالية كان لزاما علينا التطرق و لو بشكل للنقاط التالية :

1- ماهية مشروع الميتا فيرس 
2- اهداف  تبني مشروع Meta verse
3-  نتائجه على المستوى القريب و البعيد 

مشروع الميتافيرس  : مفهومه - اسباب ظهوره -اهدافه و نتائجه المتوقعة.
مفهوم الميتا فيرس


1- ماهية مشروع الميتا فيرس 


* مفهوم الميتا فيرس 

لا يوجد تعريف مقبولا و موحدا عالميا للميتا فيرس الحديثة او كيف سيتم ادراكها في المستقبل ، فوفقا للفيس بوك فهو مجموعة من المساحات الافتراضية التي تمكنك من التواصل مع اشخاص اخرين من مواقع مادية بعيدة ، و لعل أوضح تفسير في هذا المجال يأتي من Investopedia الذي يعرف الميت فيرس على انه الاجتماع الافتراضي لوسائل التواصل الاجتماعي و الواقع المعزز و الواقع الافتراضي و الألعاب و السوق الالكتروني و العملات الرقمية و الواقع المادي الحقيقي .

فمفهوم الميت فيرس ليس جديدا فقد تم استخدامه في البداية في مجال الخيال العلمي في رواية Neil Stevenson SQNOW crash  التي تدور احداثها في عالم رأسمالي للشركات تهيمن عليه الولايات المتحدة الامريكية في المستقبل  ، حيث تتحول الحياة الى واقع ثلاثي الابعاد يتواصل فيه الناس مع الصور الرمزية بدلا من اجسادهن الفعلية ، و مع تقدم التكنولوجيا و طموح الشركات لدخول هذه الصناعة اصبح من الضروري اكثر من أي وقت مضى فهم مزايا هذا المشروع لا سيما بالنظر الى التشابه المذهل بين المفاهيم المقدمة و صعوبة تصور شكلها الحالي .

الميت فيرس بشكل عام هو الفضاء المشترك الذي يخلق من خلاله الوجود الواقعي و الافتراضي يعني كل ما هو مرتبط  بتقنية الواقع المعزز ، فانت حينها يمكنك ان تنغمر في رمش العين  فكل شيء يبقى لحظي لا قيمة للمسافات  ،فانت آنذاك تطويها و تطوي الزمن معها فيمكن حينها الدخول من أي جهاز تريد و من اية منصة  او لعبة لذلك فالبعض يصفها بالحضارة الافتراضية .

وكذلك يمكن اعتبار الميت فيرس على انه عالم متعدد الابعاد متصل بالعالم الحقيقي مثل عند استخدام تقنية الواقع الافتراضي للتحقق من غرف تبديل الملابس في المتاجر او استخدام تطبيقات العالم الحقيقي مثل خرائط Google  ، وبعبارة أخرى فان الميت فيرس هو اكثر من التقنيات التي يحتويها و هو مكان يتفاعل فيه الأشخاص مع المعلومات الافتراضية بدلا من مجرد  مشاهدتها من بعيد .

و كملاحظة يمكن ان نشير اليها هو ان مشروع الميت فيرس ليس من صنع الفاسبوك كما يظنه البعض بل ان الشركة الام التي تضم الواتساب و الاستغرام أعلنت هي  الأخرى دخولها لعالم الميت فيرس ، لذلك فان الشيء الوحيد الذي سيتغير هو شارة البداية التي كانت تظهر من الفيس بوك و ستتغير الى ميتا .

للمزيد من المعلومات من هنا :كل ما يجب ان تعرفه عن الميتا فيرس

* الارهاصات الأولى لظهور الميت فيرس

حسب ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة الامريكية مارك زوكربيرج  خلال المؤتمر للمطورين : ( تعلمنا كثيرا من المشاكل المتعلقة بمسائل مرتبطة بالتواصل الاجتماعي و العيش ضمن منصات مغلقة ، و حان الوقت الان للاستفادة من كل هذه العبر للمساهمة في بناء الفصل الجديد .)
فهذه الشركة عند اختيارها لهذا الاسم فهي تحاول من خلاله إقامة عالم افتراضي متكامل يعتمد على تقنية ثلاثية الابعاد و يعرف باسم ميتا فيرس فهو يمكن ان يأخذ موقع البديل الرقمي للعالم المادي و يمكن الوصول اليه عبر شبكة الانترنت  ، فهذه التقنية حسب الشركة الامريكية ستمكن من زيادة التفاعلات البشرية عبر الانترنت من خلال تحريرها من القيود المادية بفضل هاتين التقنيتين : الواقع الافتراضي و الواقع المعزز .

هذا فيما يخص وجهة نظر الشركة لهذا التغيير اما بالنسبة للمختصين فيرون ان تغيير هذه العلامة التجارية راجع لطي صفحتها السيئة الماضية و ما تتضمنه من معلومات خاطئة و اخفاقها في الاشراف على المحتوى ناهيك عن التأثير السلبي لمنتجاتها على الصحة العقلية لبعض المستخدمين .
كما ان منتقدو مارك زوكربيرج يقولون ان هذا الأخير قدم على تغيير الاسم كمشروع ضخم في الوقت التي تراجعت فيها شعبية الشركة بسبب الفضيحة التي فجرتها السيدة فرانسيس هووكن ، و التي  اكدت بان هذه الشركة فضلت الربح المادي على حماية مستخدميها و بياناتهم و ابرز مثال على ذلك ان 13% من الشباب غادروا الفيس بوك متجهين لمنصات أخرى بسبب نفورهم من المحتوى ، كما ان هؤلاء المنتقدون اكدوا ان الفيس بوك اجج النقاشات البيزنطية و الاخبار المفبركة و التراشق اللفظي و خطاب الكراهية بسبب الايموجي الغاضب فاذا ارسلته في تعليق او تلقيت الكثير منه فاعلم ان منشورك سينتشر كالنار في الهشيم لان المنشورات المستفزة ستنتشر بسرعة . 
اذن و بعد هذه الانتقادات الموجهة للشركة ارتفعت أصوات تطالب بنظام رقابة صارمة على محتوى الفيس و طريقة تحكمه في المضمون خاصة من طرف منافسيه جوجل و ماركر سوفت و Apple .


2- اهداف تبني مشروع الميتا فيرس 



 ففي نظر هذه الشركة فهذه التقنية ستمكن من زيادة التفاعلات البشرية عبر الانترنت من خلال تحريرها من القيود المادية بفضل هاتين التقنيتين الواقع الافتراضي و الواقع المعزز، حيث ان الميت فيرس هي طريقة لإنشاء اعدادات رقمية غامرة لمجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية و تتطلب بعض التكرارات و تكامل المساحات الافتراضية و المادية و كذلك الاقتصادات الافتراضية لتحقيق ذلك من اجل زيادة الشعور بالوجود في بيئة واقعية تشمل الجوانب الأخرى المثابرة الرقمية و التزامن ، بالإضافة الى عناصر الوسائط الاجتماعية الحالية مثل الهوية الرمزية و انشاء المحتوى و القبول الاجتماعي .

و نتيجة لذلك فان Metaverse هي بيئة افتراضية يمكن للأشخاص الوصول اليها من خلال نظارات او خوذات حيث يمكنهم العمل من أي مكان في العالم و العيش في حياتهم ، و تشكيل مجتمعات بناء على تفاعلات افتراضية و كل ذلك تحت خيمة واحدة كبيرة .
و وفقا للعاملين في قطاع المجالات الافتراضية في جميع انحاء العالم فان النظام الجديد  لن يخلق فقط كونا موازيا بل سيكون أيضا مجتمعا استهلاكيا بامتياز حيث يتفاعل المنتجون و المستهلكون في عالم بعيد عن العالم الافتراضي  .

و بصفة عامة فان الميت فيرس  تبقى أهدافه الحالية هو التغلب على قيود التكنولوجيا باستخدام أجهزة الواقع الافتراضي و الواقع المعزز الحديثة بالإضافة الى زيادة استخدام مساحات الميت فيرس للتطبيقات في مجالات العمال و قطاع التعليم و البيع بالتجزئة .

و كملاحظة أساسية يمكن تقييمها في هذا الموضوع ما دمنا نتحدث على التكنولوجيا الحديثة ان هناك أمور نحن نعايشها في واقعنا تنتمي لبيئة الميت فيرس مثل منصات الألعاب الالكترونية و السينما ثلاثية الألعاب مثل روليكس و فورتنايت و كذلك صانعي نظارات الواقع الافتراضي ، فهذه التقنيات هي موجودة فعلا في وقتنا الحاضر و تتطور و تتداخل مع بعضها البعض في ميتا فيرس أوسع و اكبر .
 

3- نتائج مشروع الميتا فيرس


* كيف يكون تأثير الميتا فيرس على الحياة المستقبلية ؟

  • التأثير الإيجابي 

- ان التوجه الصناعي و الإداري للخدمات في المستقبل القريب و البعيد سوف يعتمد أساسا على الميتا فيرس سواء تعلق الامر بتكنولوجيا المعلومات او تصميم الالكترونيات او القطاعات المالية و المعرفية  ، او أي عمل تجاري له حضور افتراضي سوف يرغب في ترسيخ نفسه في ذلك العالم الافتراضي ، بالإضافة لذلك تغطي الميت فيرس جوانب مختلفة من الحياة من رياضة و ترفيه و خدمة و صحة وتدريب ، فقد يكون من الصعب تخيل كيف ستتغير حياتنا بالفعل لكن الميت فيرس يكون جزءا منه .
فعلى سبيل المثال بدأت العديد من الصناعات و لاسيما القطاع التعليمي في اعتماد نماذج التعليم المتقدمة و يقومون بتطوير مناهج تعليمية مدرسية للفصول الابتدائية و الإعدادية و الثانوية و حتى الجامعية من اجل نقل الجامعة من المدينة الى العالم الرقمي .

- في عالم الميت فيرس ستظهر شخصية افتراضية هي نسخة طبق الأصل من نفسك محسنة للتواصل اللفظي و غير اللفظي بالإضافة الى التعاون في الوقت الفعلي ، كذلك ستكون صورتك الرمزية مرتبطة ارتباطا وثيقا بشخصيتك الحقيقية و ستعبر صورتك الرمزية عن كل تصرفاتك و عاطفتك التكنولوجية هكذا ستكون في الميت فيرس .

- سيجمع هذا المشروع بين التكنولوجيا و البرمجيات للسماح للأفراد بالالتقاء في بيئة افتراضية حيث يتم تصويرهم و يتواصلون في الوقت الفعلي من تعابير الوجه و حركات الشفاه و لغة الجسد و امالة الراس و ايماءات أخرى ، ستشاهد الصور الرمزية و هي تشارك في نفس الوقت مع حركاتها  و سيكونون قادرين على التواصل بالعين و الإشارة و التواصل و التجول .

  • التاثير السلبي 

- التحرش و الكراهية :وفقا للخبراء يمكن ان تؤدي هذه التقنيات الى اصدار أوسع و اكثر خطورة من الشبكات الاجتماعية من الإساءة الى تردد الفيس بوك في معالجتها ،و من اهم التحديات التي يوجهها مشروع الميت فيرس هو توسيع التسلط عبر الانترنت  و تنظيم هذه التكنولوجيات الحديثة ،و كلاهما له تأثير ضار و مباشر على طبيعة التفكير البشري خاصة بين المراهقين ،لذلك فقد طالب العديد من الخبراء و منتقدي المشروع بمخاطرة و بوجود عالم منظم للشركة الكبيرة و مشاريعها المستقبلية نتيجة لهذه المخاوف .

- سهولة هروب الضحايا : و ذلك بطريقة سهلة عن طريق إيقاف تشغيل الجهاز الخاص به ، و هذه من اهم الأسباب التي تجعل الميتا ليست بأفضل مؤسسة تقود عالم الميت فيرس ، و حتى من ناحية منتجي التقنيات فهم لم يتطرقوا بعد لأضرارها التي تنعكس سلبا على الواقع المعاش .

- سهولة الجرائم في العالم الافتراضي : حيث يسهل على المحتالين و المتاجرين بالبشر و عصابات الشبكة العنكبوتية الانترنت على ارتكابهم للجرائم الخبيثة .

و بناءا عى هذه السلبيات فان بعض الخبراء يعتقدون انه من اجل انشاء ميتا فيرس فعالة سنكون بحاجة الى مجموعة من معايير الصناعة المماثلة التي تم وضعها حول HTML ، و يفضل العديد من المتخصصين في الانترنت في جميع انحاء العالم المحاكاة الافتراضية ، لكن في المقابل فان العديد منهم اعربوا عن قلقهم من ان Meta  قد تقوض رؤيتهم لكيفية بناء الانترنت الجديد ، كما طالب عدد من المختصين في الولايات المتحدة الامريكية بإقرار قانون الخصوصية للحياة الافتراضية الجديدة و الذي يمكن تطبيقه على منصات الانترنت الحديثة بالإضافة الى تلك التي قد تكون موجودة في الميتا فيرس .

مواضيع ذات صلة :

*هل الميتا فيرس امنة فعلا ؟ و ما هي مخاطره ؟

سيؤدي التبني الواسع النطاق للميتا فيرس الى فقدان منصات الوسائط الاجتماعية فضلا عن الأسواق الحقيقية و الافتراضية القائمة على الانترنت مما يتسبب في تحول الأشخاص من مستخدمين الى مشاركين .
اما بخصوص مسالة الامن فلا يمكن التكهن بانها امنة ام غير ذلك ، لكن من غير المستبعد وجود بعض المخاطر بسبب الانفتاح اللامتناهي للميتا فيرس على جميع المستويات المالية و الشخصية و البيولوجية و خاصة فيما يتعلق بالبصمات و حتى المشاعر يمكن ان تقاس من الناحية العاطفية و بما ان الصورة الرمزية الالكترونية تبقى احدى طرق التعريف بالهوية فهي لا محالة ستعرض للسرقة و الانتحال .

   
و كل ما يمكن  قوله أخيرا  هو ان هذا المشروع يعني الميتا فيرس ليس الا نوع من أنواع التكنولوجيا الحديثة ، و ما علينا الا ان ننتظر الأيام المقبلة و ما تسفر عليها من نتائج  لأنه لازال في مراحله الأولى ، و اذا تبينت ناجعته سوف تتصارع عليه الشركات التكنولوجية العملاقة على المدى القريب و البعيد .
























تعليقات